عربي وعالمي

العنف ضد المرأة والتقارير العالمية للأمم المتحدة والحالات التي تخضع للتجريم حين ارتكابها ضد المرأة

ترجمة – مارينا بخيت

عرِّف الأمم المتحدة العنف ضد المرأة بأنه “أي عمل من أعمال العنف القائم على نوع الجنس ينتج عنه ، أو يحتمل أن يؤدي ، إلى أذى أو معاناة جسدية أو جنسية أو عقلية للمرأة ، بما في ذلك التهديد بمثل هذه الأفعال أو الإكراه أو الحرمان التعسفي من الحرية ، سواء كانت تحدث في الحياة العامة أو الخاصة “. (1)

يشير عنف الشريك الحميم إلى سلوك الشريك الحميم أو الشريك السابق الذي يتسبب في أذى جسدي أو جنسي أو نفسي ، بما في ذلك الاعتداء الجسدي والإكراه الجنسي والإيذاء النفسي وسلوكيات التحكم.

العنف الجنسي هو “أي فعل جنسي ، أو محاولة الحصول على فعل جنسي ، أو أي فعل آخر موجه ضد النشاط الجنسي لشخص ما باستخدام الإكراه ، من قبل أي شخص بغض النظر عن علاقته بالضحية ، في أي مكان. ويشمل الاغتصاب ، الذي يُعرَّف بأنه الإكراه الجسدي أو الإيلاج القسري في الفرج أو الشرج بقضيب أو جزء أو شيء آخر من الجسم ، ومحاولة اغتصاب ، ولمس جنسي غير مرغوب فيه وغير ذلك من أشكال عدم الاتصال “.

التقرير العالمي حول العنف والصحة
نطاق المشكلة
توفر المسوحات على مستوى السكان المستندة إلى تقارير من الناجين أدق التقديرات حول انتشار عنف الشريك الحميم والعنف الجنسي. وجد تحليل عام 2018 لبيانات الانتشار من 2000 إلى 2018 عبر 161 دولة ومنطقة ، الذي أجرته منظمة الصحة العالمية نيابة عن مجموعة العمل المشتركة بين وكالات الأمم المتحدة المعنية بالعنف ضد المرأة ، أن ما يقرب من 1 من كل 3 ، أو 30 ٪ ، من النساء قد تعرضن في جميع أنحاء العالم. للعنف الجسدي و / أو الجنسي من قبل الشريك الحميم أو العنف الجنسي من غير الشريك أو كليهما (2).

التقديرات العالمية والإقليمية للعنف ضد المرأة
أكثر من ربع النساء اللواتي تتراوح أعمارهن بين 15 و 49 عامًا في علاقة قد تعرضن للعنف الجسدي و / أو الجنسي من قبل شريكهن الحميم مرة واحدة على الأقل في حياتهن (منذ سن 15). تتراوح تقديرات انتشار عنف الشريك الحميم مدى الحياة من 20٪ في غرب المحيط الهادئ ، و 22٪ في البلدان ذات الدخل المرتفع وأوروبا ، و 25٪ في أقاليم منظمة الصحة العالمية في الأمريكتين إلى 33٪ في المنطقة الأفريقية لمنظمة الصحة العالمية ، و 31٪ في منظمة الصحة العالمية. إقليم شرق المتوسط ​​، و 33٪ في منطقة جنوب شرق آسيا التابعة لمنظمة الصحة العالمية.

على الصعيد العالمي ، يرتكب شركاء حميمون ما يصل إلى 38٪ من جميع جرائم قتل النساء. بالإضافة إلى عنف الشريك الحميم ، أفادت 6٪ من النساء على مستوى العالم أنهن تعرضن لاعتداء جنسي من قبل شخص آخر غير الشريك ، على الرغم من محدودية البيانات الخاصة بالعنف الجنسي من غير الشريك. الشريك الحميم والعنف الجنسي يرتكبان في الغالب من قبل الرجال ضد النساء.

أدت عمليات الإغلاق خلال جائحة COVID-19 وآثاره الاجتماعية والاقتصادية إلى زيادة تعرض النساء للشركاء المسيئين وعوامل الخطر المعروفة ، مع الحد من وصولهم إلى الخدمات. قد تؤدي حالات الأزمات الإنسانية والنزوح إلى تفاقم العنف القائم ، مثل العنف الذي يمارسه الشريك الحميم ، وكذلك العنف الجنسي من غير الشريك ، وقد يؤدي أيضًا إلى أشكال جديدة من العنف ضد المرأة.

ِِAKmal ELnashar

صحفي وكاتب مصري

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights