أخبار

مستجدات حول فتحة جديدة للإنبعاثات في بركان بالما

ترجمة //رضوى هشام سمير

نقلاً عن الصحافة الاسبانية و تحديداً عن الصحيفة الاسبانية “El pais ” قد أوضحت مؤسسة الرصد أن صباح هذا السبت قد فتحت بؤرة أخرى جديدة للانبعاثات في الغرب من محور التركيز الرئيسي فى بركان “بالما” فى جزر الكناري .
منذ أن بدأ الثوران وقد غطت الحمم البركانية أكثر من مائة وتسعون فداناً فى “بالما ” وقد دُمر حتى اللحظه الحالية أكثر من أربعمائة وعشرون مسكناً ، بالإضافة إلى أكثر من خمسة عشر فصلة اثنين من كيلومترات من الطرق.
كان البركان نشطاً منذ التاسع عشر من سبتمبر الموافق يوم الأحد و بدأ ثورانة فى الجزيرة وقد تسبب فى إجلاء أكثر من ستة ألاف مواطن _ لا توجد خسائر أو إصابات_ .
تجتمع اللجنة التوجيهية للخطة الخاصة للحماية المدنية والاهتمام بحالات الطوارئ بسبب المخاطر البركانية (بيفولكا) لتحليل تطور الثوران.
وقد غطت قناة ” COPE ” الاذاعية الحادث مضيفة أن الحمم البركانية للفتحة الجديده تتدفق فوق البركان الذي ظهر فى الفترة الاخيره بشكل اكثر سرعه ومرونة من تدفقات الحمم الأولى للبركان .
وعلى هذه الشكالة ، كان هناك تقدم طفيف باتجاه الجنوب ، وتحديداً بالقرب من مقبرة ، “وهذا التدفق يسير أسرع من عمليات التدفق الأولية”. “يبدو أنها حمم بركانية أكثر انسيابية ويقوم العلماء بتحليل خصائصها .
وأشار إلى ذلك ، يوم السبت ، المستشار الإقليمي للإدارات العامة والعدل والأمن “خوليو بيريز ” في تصريح لوسائل الإعلام ، أضاف فيه أنه على الرغم من إمكانية تحسين كل شيء ، إلا أنه بعد ستة أيام من اندلاع البركان ، يمكن القول إن جهاز الحماية المدنية يعمل بشكل صحيح.

ِِAKmal ELnashar

صحفي وكاتب مصري

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights