المرآة والطفل

نظرة المجتمع للمرأة في جميع مراحلها العمرية  ؟

كتبت _ كارما عماد
عن نظرة المجتمع للمرأة في جميع مراحلها العمرية  ؟
و سنبدا بمرحلة الطفولة بمعني ادق من سن سنة ل ٦سنين تقريبا ، الطفلة تمارس حياتها بشكل طبيعي تلهو و تلعب مع اصدقاءها سواء ان كان اولاد او بنات و اغلبية الوالدين يوافقون علي ذلك . …. نأتي لمرحلة المراهقة و هي مرحلة تواجه فيها المرأة صعوبات بشكل خطير اتجاه  الوالدين و اتجاه الاصدقاء و اتجاه المجتمع لان  الوالدين يبدأون المحاوطة علي خصوصياتها و يطغون بالنصائح الكثيرة و بعض اولياء الامور يتعاملون بطريقة مبالغ فيها و لم يفهمون انه فيما بعد سيؤثر عليهم بالسلب بسبب عدم اللطف في المعاملة و الحنية الواجبة
و لكن  الجنس الاخر ينظر للفتاة و كأنها فريسة  يفترسها بنظراته أليها و بكلام يجرح فيها سواء كان يستهزأ علي ملابسها او جسدها او ملامح شكلها … 

و ايضا الفتاة في كل مراحل عمرها تتعرض للتحرش بشكل مبالغ فيه سواء ان كان تحرش لفظي او جسدي و لكن في السنوات الماضيه كانت الفتاة التي تتعرض للتحرش بأي شكل كانت تصمت و لم تتكلم لاننا في مجتمع يميل للرجل و تكون فيه المرأة دائما بشكل خطأ و يكون الغلط عندها و الرجل دائما علي حق …. و متأخرا عند ارتفاع اعداد التحرش و الاغتصاب بدات بعض الفتيات الذي لديهم شجاعة يتكلمون عن ماذا يحدث معهم … و كذلك قدمت الحكومة قانون للتحرش  تذكر فيه مدة سحن و غرامة مالية كبيره و بدا الرجال يخافون لان الغرامه و السجن هو الذي اوقفهم عند الحد من التحرش …. فتواجه الفتاة في مرحلة المراهقة عواقب كثيره جدا لانه يطلق علي سن المراهقة “سن الخطر لدي البنات ” …..

و ننتقل لسن الزواج الطبيعي لأي فتاه تعيش حياتها بشكل طبيعي و تكون ضغوط الوالدين و ضغوط المجتمع قلت بدرجة ما لانها في حكم رجل ……. و ايضا في مرحلة تمر بيها بعض من النساء و هي مرحلة الطلاق و يطلق عليها مطلقة … كلمة مطلقة في مجتمعنا كلمة صعبة جدااا لان المجتمع يتحدث بشكل غريب  علي النساء المطلقة لانها ليست في حكم رجل … يبدا الناس يفكرون في ماذا تفعل و ماذا ترتدي و ماذا تقول و لماذا زوجها القي عليها الطلاق …..

تتعرض المرأة لأتهامات كثيره و كلام تزيف اكثر لان مجتمع يميل للرجل و مع الرجل في اي شئ يفعله ولكن لم يفكرون ماذا يفعل بها زوجها او ماذا حدث لها حين طلبت الطلاق و بذلك كلام الناس يؤثر بالسلب علي بعض النساء المطلقين و البعض الأخر يأخذون الكلام كدافع لهما ليثبتون للمجتمع ان المرأة تستطيع ان تفعل اي شئ و تستطيع ان تدير البيت و تدير تربية اولادها و تدير المصاريف لانها تعمل من اجل اولادها لثبات جدارتها الحقيقية و بدون اي مسانده من الرجل ..   و اخيرا سن الشخوخة التي تصل اليه المرأة و تكون بذلت كل جهدها في عمرها و فعلت كل ما تريد و لكن في نساء تصل لهذا السن و قد تكون تعمل اعمال حره او تفعل شئ مفيد لاثبات اسمها في المجتمع ..

ِِAKmal ELnashar

صحفي وكاتب مصري

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights