أخبار

” ثوران بركان لابالما “

ترجمة : فرح ممدوح عمر

لا يتوقف البركان عن النشاط و حدوث إنهيار جزئي لمخروط البركان وارتفاع الارض ما يقرب بحوالي عشرة سنتيمترات :-

كان بركان ” لابالما ” في اقصى نشاطهِ منذ اندلاعهِ ولايزال يتم التغلب عليه يوميًا ،و قد سببت العديد من الفيضانات والحمم البركانية المستمرة و الإنبعاثات اهتزازًا للأرض لمدة شهر. وبعد ظهر يوم الثلاثاء ،قد انهار المخروط الداخلي للبركان ،وطبقًا لما ذكره العلماء بأنه قد تم اكتشاف بعض التشوهات في منطقة الثوران ما يقرب بحوالي عشرة سنتيمترات من الأرض مما قد يتسبب في ارتفاع قناة الحمم البركانية او غلق نقطة الانبعاث .

وبالرغم من الانخفاض الطفيف في عدد الزلازل إلا أنه قد وقع زلزال بقوة 4.8 درجة ،وبالرغم من وقوعهِ على عمق 34 كيلومترات إلا أنه قد شعر به كلا من جزيرة “تينيريف” ، “جوميرا” ، “هييرو” .

ويمكننا القول أننا في نقطة البداية او اللحظة الأكثر نشاطًا حيث أكد المتحدث الرسمي لمعهد جزر الكناري لعلم البراكين ” ديفيد كالفوا ” بأنه قد قضى خمسة أسابيع بالفعل في مؤتمر القمة منذ بدأ الإنفجار ،وقد أشارت مديرة المعهد الجغرافي القومي لجزر الكناري ” ماريا خوسيه بلانكو ” إن المخروط الأساسي للبركان يعاني من تشوه كبير والذي قد يؤثر على اتجاه أنهار الحمم .

ويعتبر إنبعاث الغازات من البركان ” تفاوت ” حيث وصل الى 53.600 طن من ثاني اكيد الكبريت ،وتعد المنطقة المتضررة 906.3 هكتار ،وتم تدمير العديد من المباني ما قد يصل الى 2162 مبنى .

ِِAKmal ELnashar

صحفي وكاتب مصري

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights