أخبار

آسيا تسجل رقما قياسيًا جديدًا… و 2020 أكثر الأعوام حرارة على الإطلاق

ترجمة //نادية أشرف إدريس

أعلنت وكالة المناخ التابعة للأمم المتحدة أن قارة آسيا سجلت أعلى معدلات درجات الحرارة خلال عام 2020.

أصدرت المنظمة العالمية للأرصاد الجوية أول تقرير لها عن حالة المناخ في قارة آسيا، وجاء فيه أن متوسط درجة الحرارة خلال العام الماضي في قارة آسيا كان أعلى بنحو 0.5 درجة مئوية من المتوسط العالمي، ويعد الأعلى منذ أكثر من مائة عام.

إرتفع متوسط درجة الحرارة بنحو 1.39 درجة مئوية فوق المتوسط خلال فترة قدرها 30 عام، وتحديدًا بين عامي 1981 و 2010، وكان هذا الإختلاف واضحًا بشكل كبير في المناطق الشمالية من قارة آسيا.

شهد إقليم تابع لسيبيريا بالقرب من الدائرة القطبية الشمالية ارتفاعًا في متوسط درجات الحرارة بمعدل 5 درجات مئوية، مقارنة بالثلاثين عامًا الماضية، حيث سجلت مدينة تابعة للإقليم أعلى درجة حرارة وصلت إليها على الإطلاق والتي بلغت 38 درجة مئوية خلال شهر يونيو.

وبالنسبة للمرتفعات و القمم الجليدية فقد نالت حظها أيضًا من هذه التغيرات، مثل هضبة التبت و جبال الهملايا، والتي شهدت ارتفاعًا في معدل ذوبان الجليد.

وجاء في التقرير أيضًا، أن حوالي 50 مليون شخص قد تأثروا بالفيضانات، وأعاصير التايفون، و حالات الجفاف، والأعاصير المدارية الناجمة عن التغير المناخي، و بلغ عدد الضحايا أكثر من 5000 قتيل في آسيا خلال عام 2020.

أكدت المنظمة العالمية للأرصاد الجوية على ضرورة الحاجة لتبادل الدول المختلفة المعلومات حول الطقس ودعم المناطق الأكثر عرضة للتأثر بالتغير المناخي، والتي تفتقر الى الإستعدادات اللازمة لمواجهة مثل تلك الكوارث ،على أن يتم ذلك في إطار تعاون دولي مشترك.

ومن المتوقع أن يعرض مسؤولون في وكالة الأرصاد الجوية اليابانية هذا التقرير في مؤتمر في COP26 التابع للأمم المتحدة، والذي يتمحور حول قضية تغير المناخ، ومن المقرر أن تبدأ فعالياته الأحد القادم في بريطانيا.

ِِAKmal ELnashar

صحفي وكاتب مصري

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights