المرآة والطفل

نصائح التغذية بعد صيام شهر رمضان .. بقلم : شيف عمرو حلاوة

للعودة إلى نظامك الغذائي.. عليك اتباع عدد من النصائح التي تؤهل معدتك لنظام غذائي جديد بعد شهر من الصيام. ولضمان عمل أجهزتك الحيوية بشكل جيد.

لذلك اقدم لكم اليوم اهم النصائح لتساعد الجسم على التكيف في فترة ما بعد الصيام ولعمل أجهزته بشكل جيد.

1- ضرورة العودة للمواعيد العادية لتناول وجبات الطعام الثلاثة.
وتوضح أن الجسم بعد أكثر من 21 يوما يعتاد على نظام غذائي معين؛ وفي رمضان امتد الصوم طوال فترة النهار وكان يتم تناول كميات قليلة من الأكل في وقت قليل، ومن ثم لابد عودة الجسم إلى وضعه الطبيعي الذي كان عليه قبل شهر رمضان.
وقالت إن الاستمرار في النظام الغذائي الرمضاني، فيما بعد يجعل معدلات الحرق في الجسم تقل ويفقد الجسم نظامه الطبيعي، وحتى يستفيد الجسم وينشط جهاز المناعة، لابد من تناول وجبات الإفطار والغداء والعشاء.

 

2- وفي الصباح، يُنصح بتناول تمر باللبن قبل صلاة العيد لكسر الصيام، لما يحتويه من ألياف وقيمة غذائية عالية، وهو أيضا خفيف على المعدة ويساعد على الهضم.

3- أما عن وجبة الإفطار، تناول تمر باللبن أو زبادي بالفاكهة وسندوتش جبنة صغير مع الخضروات مثل الخس والطماطم والخيار بالإضافة إلى مشروبات مثل نعناع او ليمون أو يانسون لتسهيل الهضم، ولمن يفضل الكورن فلكس يتناول الشوفان والزبادي مع الفاكهة.

 

4- وجبة الغداء يجب أن تكون خفيفة وقليلة مثل طبق شوربه صغير، وسلطة، وقطعة صغيرة من اللحم أو الفراخ، وانصح بالعودة لوجبة السمك التي يهملها كثيرون في شهر رمضان، وفي حال فضّل البعض تناول الرنجة (السمك المُمَلح)، فينبغي أن تكون قليلة الملوحة مع تناول كميات كبيرة من المياه وخس وألياف كثيرة، حتى لا يرتفع الضغط ولا يزيد احتباس المياه في الجسم.

 

5- اما عن وجبة العشاء، أنصح بتناول مأكولات خفيفة مثل الفاكهة والزبادي لما تحتويه من بكتيريا نافعة تحسن عمل الجهاز الهضمي ولزيادة كمية الألياف والفيتامينات التي كانت قليلة في رمضان.كما أُحذر من تناول الكعك أول أيام العيد، لما يحتويه من نسبة دهون عالية، وفي حال رَغِبَ البعض في تناولها، فيُفضل أن تكون في أول اليوم وليس في اّخره.

 

6- التركيز على الأطعمة التي تحتوي على الألياف مثل السلطة والخضار والفاكهة وشرب المياه بكميات كثيرة، لما لها من قدرة علي زيادة كفاءة الجهاز الهضمي.

ِِAKmal ELnashar

صحفي وكاتب مصري

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights