عربي وعالمي

شراكة بين الخطوط الجوية العربية السعودية وأمريكان إكسبريس لبرنامج استبدال الأميال

عن شركة سعودية

يذكر أن السعودية، التي كانت تعرف سابقا باسم الخطوط الجوية السعودية، هي الناقل الجوي للعلم السعودي، ومقرها جدة. وتقع قاعدة التشغيل الرئيسية للشركة في مطار الملك عبد العزيز الدولي في جدة. أما مطار الملك خالد الدولي في الرياض ومطار الملك فهد الدولي في الدمام فهما مركزان ثانويان. وتعد الشركة الثالثة من حيث الدخل في الشرق الأوسط بعد الخطوط الجوية الإماراتية والقطرية، حيث تشغل رحلات داخلية ودولية منظمة إلى أكثر من 100 وجهة في الشرق الأوسط وأفريقيا وآسيا وأوروبا وأمريكا الشمالية. وتشغل الرحلات المحلية والدولية المستأجرة، معظمها خلال شهر رمضان وموسم الحج. وقد انضمت إلى تحالف سكاي تيم للطيران في 29 مايو 2012 لتصبح أول شركة نقل في الخليج العربي تنضم إلى أحد التحالفات الثلاثة الرئيسية لشركات الطيران. يذكر أن شركة سعودية عضو وأحد مؤسسي المنظمة العربية للنقل الجوي.

عن شركة أمريكان إكسبريس

شركة أمكس الأمريكية هي شركة أمريكية متعددة الجنسيات متخصصة في خدمات بطاقات الدفع مقرها 200 فيسي ستريت في حي باتري بارك سيتي في مانهاتن السفلى بمدينة نيويورك. تأسست الشركة في عام 1850 وهي أحد مكونات مؤشر داو جونز الصناعي الثلاثين. وكان شعار الشركة، الذي اعتمد عام 1958، مصلحا أو قائد مئة تظهر صورته على شيكات المسافرين، بطاقات الشحن، وبطاقات الائتمان المعروفة.

وأثناء ثمانينيات القرن العشرين، استثمرت شركة آمكس في صناعة السمسرة، فحصلت على ما أصبح بعد ذلك، على دفعات متزايدة، شيرسون ليمان هوتون ثم تحولت هذه الأسهم إلى شركة سميث بارني شيارسون (التي تمتلكها شركة بريميريكا) وشركة ليمان براذرز التي عادت إلى الحياة. وبحلول سنة 2008 لم يكن قد وجد لا الاسم شيرسون ولا ليمان.

وفي عام 2016، شكلت بطاقات الائتمان التي تستخدم شبكة أمريكان إكسبريس 22.9 في المائة من الحجم الكلي للدولار من معاملات بطاقات الائتمان في الولايات المتحدة. وفي 31 ديسمبر/كانون الأول 2019، كان لدى الشركة 114.4 مليون بطاقة سارية المفعول، بما في ذلك 54.7 مليون بطاقة سارية المفعول في الولايات المتحدة، وكان متوسط الإنفاق السنوي لكل منها 19 972 دولارا.

وفي عام 2017، أطلقت شركة فوربس على شركة أمريكان إكسبريس اسم أكبر 23 علامة تجارية قيمة في العالم (وأعلى علامة تجارية ضمن الخدمات المالية)، حيث قدرت قيمة العلامة التجارية بنحو 24.5 مليار دولار أمريكي. في عام 2020، صنفت مجلة فورتشن أمريكان إكسبريس في المرتبة 9 على قائمة أفضل 100 شركة يعملون فيها في عام 2020، بناء على استطلاع رأي للموظفين حول الرضا.

في عام 1850، بدأت أمريكان إكسبريس كشركة للبريد السريع في بوفالو، نيويورك. وقد تأسست هذه الشركة كشركة مساهمة عن طريق اندماج شركات Express المملوكة لهنري ويلز (شركة ويلز أند كومباني)، وويليام جي فارغو (شركة Fargo & Company)، وجون وارن باترفيلد (ويلز، شركة Butterfield & Company، التي خلفتها في وقت سابق من عام 1850 شركة Butterfield ، Wasson & Company). كما بدأ ويلز وفارجو شركة ويلز فارجو في عام 1852 عندما اعترض باترفيلد ومديرون آخرون على اقتراح بأن تمد شركة أميريكان إكسبريس عملياتها إلى كاليفورنيا.

في البداية أنشأت شركة أمريكان إكسبريس مقرها الرئيسي في مبنى يقع عند تقاطع شارع جاي وشارع هدسون في ما كان يطلق عليه فيما بعد قسم تريبيكا في مانهاتن. فقد تمتعت لسنوات باحتكار فعلي لحركة الشحنات السريعة (السلع والأوراق المالية والعملة، وما إلى ذلك) في جميع أنحاء ولاية نيويورك. في عام 1874، نقلت أميريكان إكسبريس مقرها إلى 65 برودواي في ما أصبح الآن منطقة مانهاتن المالية، حيث كان عليها أن تحتفظ بها في مبنيين.

الشراكة بين الشركتين:

وأطلقت الخطوط الجوية العربية السعودية (السعودية) وأميريكان إكسبريس العربية السعودية (المملكة العربية السعودية) شراكة جديدة تمتد لأميال عديدة.

وهو يمكن أعضاء البطاقة السعودية من أمريكان إكسبرس من نقل نقطتين من مكافآت العضوية عن ميل واحد من الفرسان.

وهذا يبني على الشراكة القائمة التي تتيح بطاقة ائتمان Al Fursan American Express ذات العلامات التجارية المشتركة لأعضاء البطاقة من American Express السعودية كسب أميال باستخدام البطاقة مباشرة.

عززت الخطوط الجوية السعودية (السعودية) والناقلة الوطنية السعودية وأميريكان إكسبريس السعودية شراكتهما من خلال التعريف بإمكانية تحويل مكافآت® عضويتي شركة أمريكان إكسبريس السعودية إلى مكافآت عضوية لميل واحد من الفرسان، وذلك امتدادا للشراكة الناجحة القائمة بين الطرفين من خلال بطاقة ائتمان الفرسان أميريكان إكسبريس الحالية التي تتيح لأمريكان إكسبريس السعودية الحصول على أميال باستخدام البطاقة مباشرة.

تربط شبكة الرحلات الجوية الواسعة في السعودية أكثر من 95 وجهة عبر أربع قارات. أعلنت الشركة مؤخرا عن إضافة 10 خطوط دولية جديدة: بانكوك، تايلند؛ برشلونة وملقة، إسبانيا؛ مراكش، المغرب؛ ميكونوس، اليونان؛ موسكو، روسيا؛ بكين، الصين؛ سيول، كوريا الجنوبية؛ وعنتيبي، أوغندا؛ أمستردام، هولندا؛ أما في شيكاغو (ولاية إلينوي) في الولايات المتحدة الأمريكية، فتقدم السعودية مجموعة كاملة من الخدمات على الإنترنت عبر موقع سعودية للطيران وتطبيق الجوال الخاص بها الذي يمكن الضيوف من حجز وإدارة رحلاتهم بسهولة ويسر. 

شركة الخطوط الجوية السعودية بدأت الخدمات الأرضية التي تقدم مجموعة متنوعة من خدمات المناولة للخطوط السعودية وشركات الطيران المحلية والخارجية، وتشمل رحلات السياحة الدينية مثل الحج والعمرة والرحلات التي تضم الشخصيات المهمة من العائلة المالكة. وتشمل ما يزيد عن 150000 رحلة في السنة في أكثر من مطار دولي أو محلي.

وفي ATM ، أطلقت السعودية أيضا قسم أعمال جديد لشركة  الطيران السعودي. وسوف يكون لدى شركة Saudia Business المتخصصة في حلول السفر إلى الشركات B2B لعملاء الشركات والوكالات ونظام MICE فريق مخصص للاجتماعات والمناسبات يساعد في تلبية احتياجات الشركات الخاصة للسفر وتنظيم الأحداث على مستوى العالم.

نظرا لأنها تقدم للعملاء من الشركات حلولا مخصصة، سوف توفر Saudia Business حوافز جديدة حصريا للعملاء من الشركات من خلال خدمة Saudia Business Loyalty. يتيح برنامج المكافآت هذا استرداد النقاط في كل حجز وإنفاق.

وأيضا في ATM، كشفت السعودية عن نظام الترفيه الجديد الخاص بالطيران السعودي (IFE)، والذي سيتميز بخبرة على متن الطائرة مع محتوى فائق الوضوح لمدة تزيد عن 5000 ساعة، بما في ذلك الأفلام وعروض التلفزيون، ومكتبة الكتب الإلكترونية، وطلب الوجبات، ومعلومات الطيران والجداول الزمنية لجدول الأعمال.

حصلت شركة سعودية على العديد من الجوائز والتقديرات الرفيعة في هذا المجال. ومؤخرا، صنفت هذه الشركة على أنها شركة طيران عالمية كبرى ذات خمسة نجوم من قبل “جمعية تجارب الركاب” (APEX)، ومنحت شركة الخطوط الجوية وضع الماس من قبل “أبيك للسلامة الصحية”.

الطيران السعودي طيران مميز وملئ بالمزايا الترفهية، ويمكن حجز طيران السعودية عبر الإنترنت بسهولة، واستمتع برحلة آمنة بكل سبل الراحة الممكنة.

ِِAKmal ELnashar

صحفي وكاتب مصري

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights