حضارة وتاريخ

أول تعليق لـ”زاهى حواس”عن مصير المتحف القديم

كتبت : مروه خاطر

قال الدكتور زاهي حواس وزير الأثار الأسبق أن “المتحف القديم لن يغلق وسيكون متحف لتاريخ الفن المصري القديم، والمتحف الكبير سيكون اكبر متاحف مصر والعالم وسيُخصص فية قاعة منفردة لقناع توت عنخ آمون، اما المتحف القومى للحضارة المصرية سيحتوي على المومياوات الملكية”

ويقع المتحف على بعد أميال قليلة من غرب القاهرة بالقرب من أهرام الجيزة، ويتم بناؤه ليكون أكبر متحف في العالم للآثار، ليستوعب 5 ملايين زائر سنويا.

بالإضافة لمباني الخدمات التجارية والترفيهية ومركز الترميم والحديقة المتحفية التي سيزرع بها الأشجار التي كانت معروفة عند المصري القديم.
وقد أطلقت مصر حملة لتمويل المشروع الذي تقدر تكلفته بحوالي 550 مليون دولار، تساهم فيها اليابان بقيمة 300 مليون دولار كقرض ميسر، لكن أول محاولة لجمع المال اللازم لبناء هذا الصرح العملاق، تمثلت في المعرض الجديد للآثار المصرية في متحف الفنون في مدينة لوس أنجلوس بالولايات المتحدة الأمريكية، تحت شعار “توت عنخ أمون والعصر الذهبي الفرعوني”. ومن المقرر أن يضم المتحف أكثر من 100,000 قطعة أثرية من العصور الفرعونية، واليونانية والرومانية، مما سيعطي دفعة كبيرة لقطاع السياحة في مصر.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights