عربي وعالمي

النواب الأمريكى: قتل “سليمانى” عمل استفزازى يعرض مواطنينا للخطر

علقت رئيسة مجلس النواب الأمريكي نانسي بيلوسي، علي قتل قائد فيلق القدس الإيراني قاسم سليماني قائلة ،بأنه “عمل عسكري استفزازي وغير متناسب”، وقالت إنه يعرض الجنود والدبلوماسيين الأمريكيين للخطر، وقالت بيلوسي – في تصريح أوردته قناة (الحرة) الأمريكية اليوم الأحد “إن التدخل العسكري الاستفزازي والتصعيد غير المتناسب من جانب إدارة (الرئيس دونالد) ترامب يعرض أفراد الجيش والدبلوماسيين والمواطنين الأمريكيين وحلفاءنا للخطر”.

 

وتابعت أن هذه الأعمال القتالية تمت دون الحصول على إذن باستخدام القوة العسكرية ضد إيران، ودون استشارة الكونجرس ودون صياغة استراتيجية واضحة ومشروعة إما للكونجرس أو للجمهور.

 

 

وكان ترامب أطلع الكونجرس رسميا – في وقت لاحق اليوم – بشأن الضربة الصاروخية التي قتلت قياديا عسكريا إيرانيا في العراق، وقالت رئيسة مجلس النواب نانسي بيلوسي – في تصريح عقب ذلك – إن هذا الإبلاغ سري ولا يمكن الكشف عن تفاصيله، ووصفت ذلك بأنه “تصرف غير عادي على الإطلاق بحجب محادثة هامة عن الجمهور”.

 

وقال معاونان كبيران بالكونجرس لرويترز إن البيت الأبيض أرسل السبت، اخطارا رسميا للكونجرس بشأن الضربة الجوية الأمريكية التى أمر بها الرئيس دونالد ترامب وأسفرت عن مقتل القائد العسكرى الإيرانى قاسم سليمانى الجمعة، وأرسل الإخطار بموجب قانون صلاحيات الحرب الأمريكى الصادر فى عام 1973 الذى يلزم الإدارة بإخطار الكونجرس خلال 48 ساعة من تكليف القوات المسلحة بعمل عسكرى أو القيام بتحركات وشيكة.

 

ومن المتوقع أن تشرح الإدارة ملابسات العملية والصلاحيات التى اتخذ بموجبها هذا التحرك ونطاقه ومدته. ولم يصدر تعقيب من البيت الأبيض حتى الآن، وأوضح أحد المساعدين شريطة عدم نشر اسمه أن النسخة المرسلة للكونجرس سرية وإن من غير الواضح ما إذا كان البيت الأبيض سينشر نسخة أخرى غير سرية. ولم يرد البيت الأبيض حتى الآن على طلب للتعقيب.

 

 

 

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights