حوادثسلايدر

محكمة الأسرة : زوجة مهددة بالحبس بسبب زوجها بعد 56 يوم زواج

كتبت : منار المنياوي

شهدت محكمة الأسرة بمصر الجديدة دعوى خلع ضد زوج أجبر زوجته على توقيع كمبيالات لعملائه بإجمالي 290 ألف جنيه ، كضمان له ، لأخذ بضائع لمحله التجاري ، وبعد 56 يوم زواج وجدت نفسها مهددة بالحبس بعد تقديم الكمبيالات للنيابة، حيث تخلى زوجها عنها وهروب ورفض سداد المبلغ، وقام أهله بطردها من المنزل والتعدي عليها بالضرب، والاستيلاء على مصوغاتها ومنقولاتها

.

 

وقالت الزوجة:” زوجي من أيام الخطوبة ويضع أسرتي فى موقف حرج، ويدفعهم لسداد بعض النفقات الواجبة عليه، لدرجة وصلت إلى خلافات نشبت أثناء عقد القران دفعت أهلي لاصطحابي من القاعة التي يتم فيها الحفل والتهديد بالمغادرة لولا تدخل بعض الوسطاء، وإقناع أهلي بالصلح”.

 

وأضافت “م.أ.ه”، أنه أثناء تقديمها لدعواها أمام محكمة الأسرة:” طالبني زوجي بإقناع أهلي بسداد ديونه بعد الزواج، وعندما رفضت ثار وقرر ملاحقتي وتحريض عملائه ضدي لإقامة شكاوي لإجبار أهلي على السداد، لاكتشف أنه تزوجني طمعا في ما يملكه أهلي”.

 

وأثناء تداول الدعوى، أقرت الزوجة تعرضها للعنف خلال زواجها، وقيام زوجها باستغلالها والاستحواذ على ما تملكه، ومحاولة دفعها للتكفل باحتياجاته، والإنفاق عليه، بعد تراكم الديون عليه.

 

وتابعت الزوجة، رفض زوجها حل الخلافات بشكل ودي، وقيام أهله بالتعدي عليها بالضرب والإساءة أمام الجيران، وإنقاذها من قبضتهم وتحرير بلاغات بالوقائع.

 

وتبعا لقانون الأحوال الشخصية، فالطلاق هو حل رابطة الزوجية الصحيحة، بلفظ الطلاق الصريح، أو بعبارة تقوم مقامه، تصدر ممن يملكه وهو الزوج أو نائبه، وتعرفه المحكمة الدستورية العليا، بأنه هو من فرق النكاح التي ينحل الزواج الصحيح بها بلفظ مخصوص صريحا كان أم كناية”.

 

والمادة 22 من القانون رقم 1 لسنة 2000 التي تنص على أنه: “مع عدم الإخلال بحق الزوجة في إثبات مراجعة مطلقها لها بكافة طرق الإثبات، ولا يقبل عند الإنكار ادعاء الزوج مراجعة مطلقته، ما لم يعلمها بهذه المراجعة بورقة رسمية، قبل انقضاء ستين يوماً لمن تحيض وتسعين يوماً لمن عدتها بالأشهر، من تاريخ توثيق طلاقه لها، وذلك ما لم تكن حاملاً أو تقر بعدم انقضاء عدتها حتى إعلانها بالمراجعة”.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights