الرئيسية / اقتصاد / النظام المالي والاداري للجمعيات والمؤسسات الاهلية .. 2- السجلات والدفاتر المالية

النظام المالي والاداري للجمعيات والمؤسسات الاهلية .. 2- السجلات والدفاتر المالية

كتب : حمدى حسن عبدالسيد

تحدثنا بمقالنا السابق عن ان قوة الكيان الاهلى يكمن فى قوة هيكله التنظيمى وتسلسل سجلاته ودفاتره لان النظام المالى والادارى المنظم والممنهج هو السبيل للكيان الاهلى فى ترتيب دولاب العمل.

 

والسجلات هي عماد إدارة الجمعية او المؤسسة الاهلية بسجلاتها ويجب أن تتميز سجلات الجمعية بعدة سمات كما ذكرنا فى مقالنا السابق الوضوح والدقة والترتيب فى البيانات وسجلاتنا تتنوع بين المالى والادارى .

 

فالسجلات المالية هى التى تخص الاشتراكات والتبرعات والمصروفات والاجور والمشتريات لان الكيان الاهلى الجمعية لديه اعضاء ملتزمون باشتركات سنوية يجب ان تدون فى سجل خاص باشتراكات العضوية تسمى سجل الاشتراكات ورسوم العضوية. غير المؤسسة التى تترتكز على التبرعات ومساهمات المؤسسين وايضا سجل للايرادات (الاشتراكات والتبرعات ) والمصروفات وتسمى دفتر اليومية ويكون لدى امين الصندوق دفاتر خاصة بالعهد المستديمة والمؤقتة ويجب ان يكون لدى الجمعية سجل للمخازن والمشتريات والاصول المستهلكة والثابتة وسجل بالمشاريع التى تقوم بها الخيرية والتنموية وسجل لحركة البنك والشيكات بعدما الزم القانون الجديد بفتح حسابات بنكية للهيئات الاهلية .

 

والنماذج المالية الأساسية للصرف الشيكات بالجمعية تتمثل في عمل طلب إصدار شيك باسم المستفيد اى كان شخص اعتبارى او طبيعى او إذن صرف شيك وإيصال استلام شيك وصورة الشيك .
وسجلا لحركة دفاتر الايصالات النقدية .

وهذه الدفاتر ذات قيمة مالية ومدون عليها اسم الجمعية ورقم قيدها وهي تستخدم في جمع اشتراكات الاعضاء والتبرعات النقدية ويجب أن تكون مطبوعة وتحمل أرقاما مسلسلة للتاكد من سلامتها وصحة ترقيمها وسلامة طباعتها ويجب ان يحتوي الدفتر الواحد على خمسين إيصال إلى جانب الصور ويستخدم في تحريرها الكربون ذو الوجهين ويجب أن تكون مختومة بخاتم الجمعية ويجب عدم استخدام القلم الجاف في الصورة الكربونية مهما يكن الاستخدام بسيطا ويمنع الكشط أو المسح أو التصليح في الإيصالات مهما كانت الأخطاء بسيطة ومهما تكن الظروف وإذا حدث تغيير في الإيصال يجب إلغاؤه حتى ولو أدى الأمر إلغاء الإيصالات بالكامل (الأصل مع الصورة ) مع عدم نزعها من دفاتر الإيصالات أما الإيصالات التي يقع إلغاؤها فيحتفظ بها في دفتر الإيصالات. وكذلك السجلات والدفاتر الادارية سةف تاخجث عنها فى مقالنا القادم باذن الله

شاهد أيضاً

“عاصفة” تضرب سوق النفط.. وتوقعات بارتفاع الأسعار إلى 150 دولارا للبرميل

تسببت حادثة وقعت الأسبوع الجاري في محطة لضخ النفط في ميناء نوفوروسيسك الروسي بتوقف إمدادات الخام …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *